برغم أن لكل أنواع فقدان الشعر آثار سيئة، آكثرها إزعاجًا هو ما يسمى بالثعلبة البقعية.

ما هي الثعلبة البقعية؟

الثعلبة البقعية هي اضطراب مناعي ذاتي. يؤدي إلى اعتبار الجسم بصيلات الشعر كأجسام غريبة ولذلك يقوم بمهاجمتها، مما يؤدي إلى تساقط الشعر. يوجد بعض الأدلة التي تشير إلى أن الحالة وراثية جزئيًا، ولذلك تزيد احتمالية إصابتك بالحالة إذا أُصيب أحد أعضاء عائلتك بها من قبل. يمكن للحالة أن تُصيب الرجال والنساء بجميع الأعمار، ولكن من الشائع أن تبدأ في الظهور بعد سن ال30.

كيف تؤثر حالة الثعلبة البقعية على المصابين بها؟

العرض الأساسي لحالة الثعلبة البقعية هو النمط المميز لشكل تساقط الشعر في رقع دائرية، وهو الأمر الذي أعطى للحالة اسمها، الصلع البقعي. يمكن للثعلبة البقعية أن تؤثر على الأظافر وتجعلها تضعُف وتُصبح هشة بشكل كبير.

تؤدي أعراض الثعلبة البقعية غالبًا إلى شعور المريض بضغط عصبي حاد. ولذلك من الشائع أن يُصاب المرضى بأعراض الضغط النفسي، الاكتئاب والقلق المرضي. وقد يقومون أيضًا بعزل أنفسهم عن أحبائهم أو يحاولون إخفاء رقعهم الصلعاء باستخدام القبعات أو الشعر المستعار. وتشمل ردود الفعل الأخرى الإحساس بالذنب، الكراهية أو الغضب.

أين يمكن لمرضى الثعلبة البقعية الحصول على المساعدة؟

الحصول على تشخيص الثعلبة البقعية ليس سهلًا. ولكن الخبر الجيد هو أن هناك الكثير من وسائل المساعدة المتاحة لمرضى هذا النوع من فقدان الشعر. فيوجد مجموعات وصفحات إلكترونية عديدة يمكن لمرضى الثعلبة البقعية مشاركة تجاربهم ونصائحهم من خلالها. تساعد هذه المجتمعات المرضى لكي لا يشعرون بالوحدة وللحصول على فرصة للتحدث ومناقشة ما يشعرون به بشكل صريح ومفتوح دون الشعور بالقلق من حكم الآخرين عليهم.

بجانب الدعم الاجتماعي، يجب على مرضى الثعلبة البقعية السعي للحصول على المساعدة الاحترافية والعلاج. عيادة ڨينشي للشعر خبيرة في علاج حالة الثعلبة البقعية وتفهم إلى أي مدى يمكن لهذا النوع من تساقط الشعر أن يسبب ازعاجًا للمرضى. فلقد ساعدوا العديد من الرجال والنساء من خلال تقنية صبغ فروة الرأس المجهري (SMP) المبتكرة الخاصة بهم. تقوم الSMP بتمثيل مظهر الشعر النامي عن طريق استخدام نقاط صبغة دقيقة وحقنها في فروة الرأس. ويمكن استخدام التقنية لعلاج الرجال والنساء، المصابين بحالة فقدان شعر أقل حدة، عن طريق مزج الرقع الصلعاء مع الشعر الطبيعي الموجود. يمكن استخدام العلاج أيضًا لخلق مظهر الرأس كامل الشعر المحلوق.

إذا كنت تشعر بالقلق بسبب الثعلبة البقعية، تواصل مع عيادة ڨينشي للشعر للحصول على المزيد من المعلومات والنصائح بشأن العلاجات المتاحة.

آثار الثعلبة البقعية