هل سمعت من قبل عن علاج البلازما الغنية بالصفائح (PRP)؟ يشيع استخدام العلاج في مجال الطب الرياضي لدعم التعافي بعد الإصابات التي يتعرض لها الرياضيون. ومؤخرًا، أصبح العلاج من علاجات حالة فقدان الشعر الشائعة. في هذه المقالة، نجيب عن بعض أكثر الأسئلة شيوعًا حول الـPRP.

ما هو علاج الـPRP؟

يستغل الـPRP خصائص الصفائح الدموية العلاجية الطبيعية، والتي تعتبر مكون هام من مكونات الدم. داخل الجسم، تعمل الصفائح الدموية عمل المسعف. فعندما نتعرض لإصابة، تسرع الصفائح لإيقاف النزيف وتستخدم عدد من عوامل النمو والبروتينات المتنوعة لبدء عملية التعافي. استخراج البلازما الغنية بالصفائح من الدم وحقنها في المناطق المصابة بفقدان الشعر يساعد على تحفيز بصيلات الشعر ودعم صحة الشعر وفروة الرأس بشكل عام.

ما الذي يتم خلال علاج ال،PRP؟

تستغرق جلسة علاج الـPRP التقليدية نحو ساعة. بعد ذلك، يستطيع المريض العودة إلى القيام بالأنشطة اليومية المعتادة. خطوات العملية هي كالتالي:

  • استخراج الدم من المريض
  • فصل البلازما الغنية بالصفائح عن مكونات الدم الاخرى باستخدام جهاز الطرد المركزي
  • تحضير محلول الـPRP
  • حقن محلول الـPRP في فروة رأس المريض

إلى أي درجة يعتبر علاج الـPRP فعالًا؟

في عام 2019، تم فحص فعالية علاج الـPRP في علاج حالة فقدان الشعر من خلال تقارير نظامية عدة. في مقالة نشرت في مجلة الجراحة التجميلية تم تحليل نتائج 11 دراسة سريرية. معظم تلك الدراسات أظهرت أن الـPRP ساعد على تخفيض معدل فقدان الشعر، زيادة قطر الشعر وتحسين الكثافة. وجدت مقالة أخرى نشرت في مجلة جراحة الجلد أن أغلبية الدراسات التي تم تحليلها، والتي وصل عددها إلى 19، تدعم فعالية استخدام علاج الـPRP في حالات الثعلبة الأندروجينية والثعلبة البقعية.

هل لعلاج الـPRP أي آثار جانبية؟

عندما يتم علاج الـPRP على يد فريق طبي خبير وفي بيئة طبية صحية ونظيفة، لا يوجد أي مخاطر كبيرة. يصاب بعض المرضى ببعض المضض في منطقة الحقن، تورم بسيط أو صداع لبضع ساعات بعد العلاج. يمكن تجنب أي إزعاج عن طريق استهلاك باراسيتامول (أسيتامينوفين)، ولكن يجب تجنب الأدوية المضادة للالتهابات.

هل علاج الـPRP مناسب لحالتي؟

يمكن من خلال الـPRP علاج عد من حالات فقدان الشعر التي تصيب الرجال والنساء، ولكنه لا يناسب الجميع. أفضل طريقة يمكن من خلالها اكتشاف العلاج المناسب لحالتك هي التواصل مع الخبراء في عيادة ڨينشي للشعر. فهم يستطيعون تقديم نصائح مشخصة ومساعدتك على اختيار العلاج الأكثر ملاءمة لاحتياجاتك.

إجابات الأسئلة الشائعة حول علاج الـPRP