في حين أن السبب الأكثر شيوعًا لمشكلة فقدان الشعر هو الجينات الموروثة، إلا أن هناك بعض الحالات الصحية التي قد تؤدي إلى تساقط الشعر أيضًا كاضطرابات الغدة الدرقية أو سوء التغذية. في هذه المقالة، نتعرف على 5 علامات قد تشير إلى أن فقدانك للشعر يرجع إلى معاناتك من حالة صحية ما.

أظافر ضعيفة وهشة

إذا كانت أظافرك ضعيفة، هشة وتميل إلى التكسر بسهولة، فقد يعني ذلك أن فقدانك للشعر ناتج عن إصابتك بفقر الدم. تظهر الأنيميا بسبب انخفاض نسبة الحديد المستهلكة، ويمكن لهذه الحالة أن تتسبب في أعراض كضعف الدورة الدموية، الإجهاد المستمر وحالات الصداع المتكررة.

الطفح الجلدي

يمكن لظهور الطفح الجلدي غير المفسر إلى جانب تساقط الشعر أن يكون علامة تشير إلى الإصابة بالذئبة. يؤدي هذا الاضطراب المناعي إلى ظهور التهيج والالتهاب على الوجه وأجزاء الجسم المختلفة. يمكن للمصابين أن يعانوا من جفاف العينين وألم المفاصل أيضًا بسبب هذه الحالة.

الشعور بالإجهاد

إذا كنت تشعر بالإجهاد وانخفاض الطاقة بشكل مستمر، قد يعني ذلك أن تساقط شعرك مرتبط بسوء التغذية. عندما لا يحصل جسمك على ما يكفيه من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها، يواجه صعوبات في القيام بجميع وظائفه الحيوية بشكل طبيعي. يؤدي ذلك إلى إبطاء العمليات غير الأساسية كإنماء الشعر، وذلك بالإضافة إلى ظهور أعراض تشمل الإجهاد، ضعف التركيز وسوء المزاج.

آلام العضلات

الشعور بألم مستمر في العضلات بجانب المعاناة من تساقط الشعر قد يكون علامة على الإصابة بقصور الغدة الدرقية. نتيجة للاختلالات التي تصيب عمليات إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، يعاني المصابون بهذه الحالة من التعب الشديد ويميلون إلى اكتساب الوزن بسهولة.

تساقط شعر الحاجبين أو الرموش

تساقط شعر الحاجبين أو الرموش، بجانب تساقط شعر فروة الرأس، قد يكون علامة تحذيرية تشير إلى إصابتك باضطراب مناعي ذاتي. تظهر حالة الثعلبة الشاملة عندما يقوم الجسم بشكل خاطئ باعتبار بصيلات الشعر كخطر خارجي ولذلك يهاجمها، مما يؤدي بطبيعة الحال إلى تساقط الشعر. يمكن للذئبة واضطرابات الغدة الدرقية أن يؤثرا على نمو شعر الحاجبين والرموش كذلك؟

إذا لاحظت ظهور أحد هذه الأعراض عليك، من المهم أن تسعى للحصول على الاستشارة الطبية لضمان الخضوع للعلاج المناسب مبكرًا. في العديد من الحالات، ينمو الشعر مجددًا عند علاج المشكلة الصحية الكامنة. تقدم عيادة ڨينشي للشعر مدى واسع من علاجات استعادة الشعر لدعم إعادة نمو الشعر وإعادة بناء المناطق التي تعاني من الصلع الدائم. فمع فيتروفيان لاين، المكمل الغذائي الخاص بالعيادة، علاج الـPRP، الميزوثيرابي، علاج الـLLLT، صبغ فروة الرأس المجهري وجراحات زرع الشعر، تقدم العيادة عناية وإرشادات شخصية لكل عميل لتحقيق أفضل النتائج الممكنة.

إلقاء الضوء على حالة الثعلبة البقعية