وفقًا لمؤسسة الذئبة في أمريكا، يعاني نحو 5 مليون شخص حول العالم من هذه الحالة. وفي هذه المقالة، نرغب في إلقاء نظرة فاحصة على العلاقة بينها وبين فقدان الشعر.

ما هي الذئبة؟

الذئبة مرض مناعي ذاتي نظامي. ويظهر المرض عندما يقوم الجهاز المناعي للجسم، والذي عادةً ما يحمينا من الأمراض، بمهاجمة الأعضاء والأنسجة بالخطأ. يتسبب ذلك في حدوث التهاب، والذي يؤدي بدوره إلى مضاعفات صحية خطيرة.

كالعديد من الاضطرابات المناعية الذاتية، سبب ظهور الذئبة غير مفهوم بشكل كامل إلى الآن. ولكن يعتقد بأنها حالة ترتبط بالجينات الموروثة ويمكن أن يتم تحفيزها عن طريق بعض الأدوية، العدوى الفيروسية والتعرض لأشعة الشمس. وبرغم أن الذئبة قد تصيب أي شخص، إلا أنها تصيب الأفراد من أصول إفريقية، لاتينية وآسيوية بمعدل أكبر. ويتم عادةً تشخيص الحالة وسط النساء بين سن الـ15 والـ45 عامًا.

هل تتسبب الذئبة في فقدان الشعر؟

فقدان الشعر من الأعراض الشائعة التي تظهر عل مرضى الذئبة. وفي مقالة عنوانها “فقدان الشعر في الأمراض المناعية الذاتية النظامية”، حدد الكاتبان، أ. بارودي و إي. كوزاني، سببين مختلفين يؤديان إلى تساقط الشعر المرتبط بهذه الحالة، التندبي وغير التندبي.

تساقط الشعر غير التندبي يمكن أن ينتج عن الالتهاب، بالإضافة إلى بعض الأدوية التي يتم استخدامها في علاج الذئبة. ويمكن لتساقط الشعر في هذه الحالة أن يصيب فروة الرأس، شعر الحاجبين، الرموش واللحية. النوع الثاني من تساقط الشعر غير التندبي الذي يمكن ملاحظته في حالات الذئبة هو الجفاف والتكسر في المنطقة الأمامية لخط الشعر.

تساقط الشعر التندبي يحدث نتيجة الجروح التي تتطور في بعض حالات الذئبة. هذه التمزقات قد تظهر في أي منطقة من الجسم ويمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر وتلف دائم لبصيلات الشعر.

علاج فقدان الشعر الناتج عن الذئبة

عند التعامل مع فقدان الشعر الناتج عن الذئبة، الأولوية هي السيطرة على المرض بالاستعانة بالأدوية المناسبة. عندما يكون تساقط الشعر من النوع غير التندبي، يعاود الشعر النمو مجددًا بشكل طبيعي مع قيام أدوية الذئبة بعملها. إذا كان المريض يعاني من تقصف وضعف الشعر، من المهم التعامل مع الشعر بلطف واستخدام منتجات العناية المفيدة في تحسين حالته. بالنسبة لمن أصيب بفقدان شعر دائم بسبب تلف بصيلات الشعر، أحد خيارات العلاج المتاحة هو الصبغ المجهري لفروة الرأس المقدم من عيادة ڨينشي للشعر. يتم خلال هذه التقنية غير الجراحية استخدام صبغة طبية خاصة وحقن فروة الرأس بها لإخفاء المناطق التي تعاني من تساقط الشعر. يمكنك اكتشاف المزيد حول هذه العلاجات عن طريق حضور استشارة مجانية في أقرب فرع من فروع عيادة ڨينشي للشعر بالنسبة لك.

الذئبة وفقدان الشعر