برغم أن حكة فروة الرأس لا تعتبر علامة أكيدة تشير إلى اقتراب الصلع، يوجد هناك في بعض الأحيان رابط بين هذا النوع من التهيج وحالة فقدان الشعر. في هذه المقالة، نستكشف الحالات الجلدية، أنواع العدوى المختلفة والاضطرابات المناعية الذاتية التي قد تتسبب في ظهور هذه الأعراض.

الحالات الجلدية

تعتبر القشرة أشهر مسببات حكة فروة الرأس تقريبًا. تؤدي هذه الحالة إلى ظهور جلد جاف ومتقشر على فروة الرأس، وبرغم أنها قد تكون مزعجة، إلا أنها حالة لا تؤدي بشكل مباشر إلى فقدان الشعر. على الجانب الآخر، يمكن للحك المتواصل لتخفيف الانزعاج أن يتسبب في تكسر الجلد. وهو ما قد يؤدي بدوره إلى الالتهابات وزيادة خطر الإصابة بالعدوى التي تعتبر من العوامل المساهمة في ظهور حالة فقدان الشعر. يمكن لنفس الشيء أن يحدث بسبب نوع من أنواع الإكزيما الذي يُعرف باسم التهاب الجلد التأتبي، والذي يؤدي إلى تهيج واحمرار الجلد.

أنواع العدوى

سعفة فروة الرأس من أنواع العدوى الفطرية الشائعة التي تتسبب في ظهور حكة فروة الرأس ورقع قشرية من الصلع. يتم علاج الحالة بالاستعانة بالأدوية المضادة للفطريات وينمو الشعر المفقود من تلقاء نفسه مجددًا في العادة. ولكن في بعض الحالات الحادة، حيث تتسبب العدوى في إتلاف بصيلات الشعر، يمكن للصلع الناتج أن يكون دائمًا. التهاب الجريبات من الحالات الأخرى التي تظهر بسبب العدوى الفطرية أو البكتيرية، وينتج عنها ظهور التهابات وحكة وفقدان الشعر. كما هو الحال مع سعفة فروة الرأس، يتم علاجها بالأدوية وينمو الشعر المفقود عادةً دون تدخل بعد تعافي فروة الرأس.

الاضطرابات المناعية الذاتية

هناك العديد من الاضطرابات المناعية الذاتية التي قد تصيب فروة الرأس. فيمكن للصدفية أن تؤدي إلى ظهور الحكة في رقع قشرية معينة. وإذا قام المصاب بحك المنطقة، تزيد احتمالية إصابته بالعدوى الجلدية، مما قد يؤدي إلى تلف الشعر أو شده. حالة الحزاز المسطح الشعري من حالات فقدان الشعر النادرة التي تؤدي إلى الحكة وتطور الرقع الصلعاء. الثعلبة البقعية حالة أخرى تتسبب في ظهور رقع صلعاء وحكة فروة الرأس في بعض الأحيان. يمكن للشعر المفقود بسبب الصدفية أن ينمو مجددًا من تلقاء نفسه، ولكن في حالة الحزاز المسطح الشعري والثعلبة البقعية، قد يكون فقدان الشعر دائمًا.

تجدر الإشارة هنا إلى أن الشعور بحكة فروة الرأس لا يعني بالضرورة أن شعرك سيتساقط أو أنك ستصاب بالصلع. فمعظم الناس الذين يصابون بالحكة يجدون أنها تختفي وحدها دون أن تتسبب في فقدانهم للشعر. ومع ذلك، من المهم أن تقوم بزيارة طبيب مختص إذا كنت تشعر بالقلق أو كان لديك أي استفسارات.

بالنسبة لمن يعاني من فقدان شعر دائم، هناك حلول فعالة متاحة. تقدم عيادة ڨينشي للشعر خيارات جراحية، غير جراحية وطبية للرجال والنساء الذين يعانون من حالات فقدان الشعر المختلفة

العلاقة بين حكة فروة الرأس وفقدان الشعر