الثعلبة البقعية من حالات فقدان الشعر التي تصيب الملايين من الرجال والنساء في جميع أنحاء العالم. وفي هذه المقالة، نرغب في شرح مسببات الحالة وكيف تساعد تقنية “وشم الشعر” المبتكرة المصابين على استرجاع مظهرهم وثقتهم بأنفسهم.

ما هي حالة الثعلبة البقعية؟

الثعلبة البقعية من الاضطرابات المناعية الذاتية. ويمكن للحالة الظهور في أي عمر وإصابة الرجال والنساء بغض النظر عن المجموعة العرقية التي ينتمون إليها. يرجع السبب الرئيسي للإصابة بهذه الحالة إلى العوامل الجينية. ولكن برغم ذلك، يشير أخصائيو فقدان الشعر إلى أن هناك العديد من العوامل الأخرى التي قد تساهم في ظهور الحالة. يؤدي هذا الاضطراب إلى تحفيز الجهاز المناعي للمريض نفسه بمهاجمة بصيلات الشعر، وهو ما يقلصها ويؤثر على دورة النمو، مما يؤدي إلى فقدان شعر فروة الرأس في صورة رقع دائرية الشكل. لهذا الاضطراب أنواع أخرى، منها حالة تُعرف باسم الثعلبة الشاملة التي تؤدي إلى فقدان المريض للشعر بالكامل، ومنها أيضًا حالة الثعلبة الكلية التي تعتبر أعنف نوع من الاضطراب، وذلك لأنها لا تؤدي إلى فقدان الشعر من فروة الرأس فحسب، ولكن من الوجه وأجزاء الجسم المختلفة أيضًا. وفي حين يعود الشعر المفقود إلى النمو بصورة طبيعية دون تدخل عادةً، في بعض الحالات الأخرى، يكون فقدان الشعر دائمًا. وبطبيعة الحال، لا تؤثر الحالة على المظهر فقط، ولكنها أيضًا تؤثر على الحالة النفسية للمرضى وثقتهم بأنفسهم.

حلول لمواجهة الثعلبة البقعية

لا يوجد علاج معروف إلى الآن لحالة الثعلبة البقعية والحلول المتاحة محدودة. وتختلف الفعالية بين مريض وآخر وفقًا للسن ومرحلة فقدان الشعر. الحلول الطبية الرئيسية لمواجهة هذا الاضطراب هي حقن أو كريمات الكورتيكوستيرويد، كريمات الأنثرالين والمينوكسيديل الموضعي. ولكن الجانب السلبي لجميع هذه الأدوية هو أنها غير مصدقة من قبل الFDA لهذا الغرض، وبرغم أنها آمنة، يجد بعض المرضى أن الحالة تعاود الظهور عند التوقف عن استخدام هذه الأدوية.

الصبغ المجهري لفروة الرأس لعلاج الثعلبة البقعية

قامت عيادة ڨينشي للشعر بتطوير حل مبتكر يمكن أن يساعد مرضى الثعلبة البقعية على إخفاء الرقع الصلعاء واستعادة مظهرهم وثقتهم بأنفسهم. علاج الصبغ المجهري لفروة الرأس هي تقنية غير جراحية تشبه عملية رسم الوشوم التقليدية، وتقوم بتمثيل مظهر الشعر القصير المحلوق. يقوم مختصو تقنية الMSP المدربون في عيادة ڨينشي باستخدام صبغات طبية مخصصة لدمج الرقع الصلعاء مع الشعر الطبيعي الموجود أو حتى تمثيل مظهر الرأس كامل الشعر المحلوق. يتم تصميم هذا العلاج دائمًا ليناسب احتياجات كل مريض، لون شعره وجلده لتحقيق نتائج طبيعية بالكامل.

علاج الثعلبة البقعية بالصبغ المجهري لفروة الرأس