فقدان حتى 100 شعرة كل يوم يعتبر أمرًا طبيعيًا، ولكن ماذا لو كنت تفقدين عدد شعرات يتعدى هذا العدد الطبيعي يوميًا؟ في هذه المقالة، نناقش المحفزات الأكثر شيوعًا لظهور حالة فقدان الشعر وسط النساء ونشرح ما يمكنك القيام به لاستعادة شعرك مجددًا.

فقدان الشعر الوراثي والتفاعلي

يمكن تقسيم حالات فقدان الشعر إلى تصنيفين أساسيين: حالات وراثية وتفاعلية. كما يقترح الاسم، يرجع فقدان الشعر الوراثي إلى الجينات الموروثة عن الوالدين. بعض النساء معرضات أكثر للإصابة بتساقط شعر تقدمي، وهو ما ينتج عن حساسية بصيلات الشعر ضد الهرمونات الذكورية. تُعرف هذه الحالة باسم الثعلبة الأندروجينية وتصيب نحو 40% من النساء بحلول وقت وصولهن إلى منتصف العمر. على الجانب الآخر، فقدان الشعر التفاعلي لا يشمل أي عوامل جينية، ولكنه ينتج عن محفز داخلي يؤدي إلى إعاقة دورة نمو الشعر الطبيعية. تُعرف هذه الحالة باسم تساقط الشعر الكربي ويمكن أن تظهر في أي مرحلة من حياة المرأة.

المسببات الأكثر شيوعًا لحالة فقدان الشعر وسط النساء

بالنسبة للنساء اللاتي تعاني من تساقط الشعر الكربي، تحديد سبب ظهور الحالة خطوة ضرورية نحو استعادة الشعر.

  • القلق الناتج عن الضغط النفسي، الإصابات البدنية الخطيرة أو الخضوع لعملية جراحية
  • التغيرات الهرمونية المفاجئة، كتلك التي تطرأ خلال فترة الحمل والولادة
  • فقدان الوزن السريع والحاد
  • اتباع نظام غذائي يفتقد عناصر غذائية مهمة كالحديد
  • بعض الحالات الصحية كاضطرابات الغدة الدرقية والاضطرابات المناعية الذاتية

نصائح لمواجهة حالة فقدان الشعر من عيادة ڨينشي للشعر

إذا كنت تعانين من تساقط الشعر، ما الذي يمكنك القيام به حيال الأمر؟ سألنا الخبراء في عيادة ڨينشي للشعر، وأخبرونا أنه من المهم البدء بالحصول على تشخيص احترافي للحالة. بهذه الطريقة، تستطيعين تجنب إهدار مالك ووقتك على علاحات لن تنجح في حالتك.

بشكل عام، يوجد عدد من الخيارات الدوائية الفعالة في تحفيز النمو في حالة فقدان الشعر الناتج عن حالة تساقط الشعر الكربي. تنصح ڨينشي بمكمل العيادة الغذائي فيتروفيان لاين، والذي يحتوي على مزيج استثنائي من الفيتامينات والمعادن التي تدعم نمو الشعر. بجانب الاستعانة بالمكمل الغذائي، يمكن لعلاجي الليزر منخفض المستوى والبلازما الغنية بالصفائح أن يكونا مفيدين. بالنسبة للنساء اللاتي لا يستطعن استعادة كثافة شعرهن الطبيعية بعد الإصابة بتساقط الشعر الكربي، تقدم عيادة ڨينشي علاج صبغ فروة الرأس المجهري للشعر الطويل. هذه التقنية غير الجراحية يتم فيها استخدام صبغة وحقنها في فروة الرأس لتحسين مظهر الكثافة.

ما سبب إصابتك بحالة فقدان الشعر؟