تعاني امرأة من كل عشر نساء من متلازمة تكيس المبايض (PCOS). وفي هذه المقالة، نشرح كيف ترتبط هذه الحالة بفقدان الشعر وما يمكن القيام به حيال ذلك.

ما هي متلازمة تكيس المبايض؟

متلازمة تكيس المبايض هي حالة هرمونية تؤثر على وظائف مبايض المرأة الطبيعية. تسبب الحالة ظهور العديد من الأعراض، بما في ذلك عدم انتظام الدورة الشهرية، زيادة الوزن وارتفاع مستويات الهرمونات الذكورية، والتي تُعرف باسم الأندروجينات أيضًا.

كيف ترتبط حالة الـPCOS بفقدان الشعر؟

زيادة إنتاج الأندروجينات، كالتستوستيرون يمكن أن يؤثر على النساء اللاتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض بعدة أشكال. فالعديد من النساء المصابات يلاحظن نمو الشعر في مناطق من أجسادهن لا ينمو فيها عادةً، خاصةً على الوجه، الرقبة، الصدر والبطن. يمكن للهرمونات أن تؤدي أيضًا إلى تحفيز تساقط الشعر من المنطقة الأمامية لخط الشعر. يُعرف هذا النوع باسم الثعلبة الأنروجينية أو الصلع النمطي. تظهر هذه الحالة بسبب حساسية البصيلات الجينية لهرمون الـDHT، الذي يعد منتجًا ثانويًا للتستوستيرون.

ما هي العلاجات التي يمكنها أن تساعد على مكافحة فقدان الشعر الناتج عن الـPCOS؟

يُنصح بعدة علاجات للنساء اللاتي يعانين من الثعلبة الأندروجينية الناتجة عن متلازمة تكيس المبايض.

المينوكسيديل دواء موضعي يتم استخدامه على مناطق فقدان الشعر بشكل مباشر. يعمل الدواء على إعاقة تأثيرات الـDHT ويمكنه أن يحفز إعادة إنتاج الشعر.

● مكمل فيتروفيان لاين يحتوي على فيتامينات ومعادن مختارة لدعم نمو الشعر السليم، والتي يتم دعمها بمستخرجات نباتات طبيعية قادرة على إعاقة الـDHT.

● علاج الليزر منخفض المستوى، حيث يتم استخدام مستويات معينة من الضوء، والتي يتم توليدها بالاستعانة بقبعة ليزر. يحفز الضوء بصيلات الشعر لتنتقل إلى مرحلة النمو، إلى جانب أنه يحسن صحة فروة الرأس بشكل عام.

● علاج الـPRP من العلاجات السريرية التي يتم فيها حقن فروة الرأس بمحلول بلازما غنية بالصفائح يتم استخراجه من دم المريض نفسه. يساعد هذا العلاج على تحسين الدورة الدموية ويدعم صحة البصيلات.

● جراحة زرع الشعر، حيث يتم استخدام تطعيمات شعر من فروة رأس المريض لاستعادة الشعر في المناطق المصابة بحالة الصلع. نتائج الجراحة دائمة وتبدو طبيعية بشكل كامل.

يمكنك اكتشاف المزيد حول تلك العلاجات عن طريق التواصل مع عيادة ڨينشي للشعر، الرائدة في مجال استعادة الشعر. تمتلك العيادة مراكز في جميع أنحاء العالم وتقدم مدى واسع من حلول استعادة الشعر المشخصة، والتي تشمل الحلول الجراحية، غير الجراحية والطبية.

متلازمة تكيس المبايض وفقدان الشعر