اتباع حمية نباتية صرفة من الخيارات الآخذة شهرتها وانتشارها في التزايد وسط الأفراد الذين يحاولون عيش حياة صحية. ولكن بعض الخبراء يحذرون من أن إزالة جميع منتجات الحيوانات من النظام الغذائي قد يؤدي إلى بعض المشاكل الصحية، بما في ذلك فقدان الشعر.

الحمية النباتية الصرفة والنقص الغذائي

الشخص الذي يتبع حمية نباتية صرفة يأكل الأطعمة النباتية فقط ويتجنب جميع الأطعمة التي تأتي من المصادر الحيوانية. فبالإضافة إلى تجنب اللحوم والأسماك، يقوم بإزالة البيض والحليب ومنتجات الألبان الأخرى من الحمية. وبرغم أن لهذا النوع من الأنظمة الغذائية فوائد متعددة، يكون من الصعب عادةً بالنسبة لمن يتبعونه أن يحصلوا على كميات كافية من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاج إليها الجسم للحفاظ على الصحة. وتجدر الإشارة هنا إلى أن أي نوع من الحميات الصارمة التي تحد من استهلاك بعض الأطعمة المعينة قد تتسبب في نفس النقص.

عندما لا نحصل على ما يكفينا من العناصر الغذائية، يؤدي ذلك إلى إصابتنا بالنقص الغذائي. ووفقًا للعناصر الغذائية الناقصة، يمكن للتأثيرات السلبية أن تشمل الخمول وجفاف البشرة وفقدان الشعر. نوع فقدان الشعر الذي يتعلق بالنقص الغذائي يُعرف باسم تساقط الشعر الكربي، وتظهر هذه الحالة بسبب انقطاع دورة نمو الشعر الطبيعية، مما يؤدي إلى دخول بصيلات الشعر في مرحلة التساقط مبكرًا.

كيف يمكن لمتبعي الحميات النباتية الصرفة تجنب فقدان الشعر

اتباع نظام غذائي متنوع يعتبر أحد أساسيات الحفاظ على الصحة وهو من النصائح الأساسية التي توجه لمتبعي الحميات النباتية الصرفة على وجه الخصوص. أحد الاختلافات الرئيسية بين الأطعمة ذات المصدر الحيواني والأطعمة النباتية هو أن الأطعمة كاللحوم والأسماك تحتوي على أنواع متعددة ومعقدة من البروتين، أكثر من أطعمة كالخضروات والحبوب والمكسرات والبقوليات. لذلك يجب على من يتبع نظام نباتي صرف أن يسعى إلى استهلاك أنواع متعددة ومتنوعة من الأطعمة النباتية لتجنب الإصابة بنقص، وقد يكون من المستحسن الاستعانة بمكمل غذائي لزيادة كمية المعادن والفيتامينات المستهلكة.

نباتي وتعاني من الصلع؟

إذا بدأ شعرك في التساقط وتعتقد أن الأمر يتعلق بحميتك النباتية، أول ما يجب عليك القيام به هو الحصول على الإرشاد من قبل أحد مختصين، كالموجودين في عيادة ڨينشي للشعر. لفقدان الشعر العديد من المسببات، ولعلاج الحالة بفعالية، تحتاج إلى التأكد مما إذا كنت مصابًا بنقص غذائي أو أن هناك عوامل أخرى مؤثرة. من خلال التشخيص الصحيح، يمكنك اتخاذ القرار الصائب بخصوص كيفية مكافحة المشكلة واستعادة شعرك.

هل اتباع حمية نباتية صرفة يؤدي إلى فقدان الشعر؟