يتبع نحو 375 مليون شخص في جميع أنحاء العالم نظامًا غذائيًا نباتيًا. سواء كان ذلك بسبب أسباب صحية، ثقافية، دينية أو أخلاقية، تجنب استهلاك اللحوم بأنواعها يعتبر من الخيارات الغذائية المقبولة من قبل معظم خبراء التغذية. ولكن بعض النباتيين يشعرون بقلق كبير حاليًا بسبب تقارير ظهرت مؤخرًا تشير إلى أن عدم استهلاك اللحوم قد يزيد من خطر الإصابة بفقدان الشعر.

هل هناك علاقة بين الحمية النباتية وفقدان الشعر؟

لا يوجد أدلة تثبت أن اتباع نظام غذائي نباتي يرتبط بالإصابة بالصلع. أهم ما يجب التركيز عليه في هذه الحالة هو “التوازن.” تحتاج أجسادنا إلى الفيتامينات والمعادن والبروتينات والدهون والكربوهيدرات لتعمل بشكل جيد. يمكن لسوء التغذية والنقص الغذائي أن يظهر عندما لا تحصل أجسادنا على عنصر غذائي معين بشكل منتظم، وهو ما قد يؤدي بدوره إلى العديد من المشكلات الصحية كالإجهاد، الاكتئاب وفقدان الشعر.

الحمية النباتية والنقص الغذائي

يقول خبراء التغذية أن أفضل وسيلة يمكن من خلالها تجنب النقص الغذائي هي استهلاك العديد من الأطعمة المتنوعة. لمن لا يرغب في استهلاك اللحوم بأنواعها، يجب ضمان الحصول على العناصر الغذائية الموجودة في منتجات الحيوانات عادةً من مصادر غذائية أخرى. ينطبق ذلك على من يتبع نظامًا غذائيًا صارمًا يمنع تناول بعض الأطعمة المعينة لغرض فقدان الوزن أو بسبب المعاناة من الحساسية ضد أنواع من الأطعمة.

بعض العناصر الغذائية الموجودة بوفرة في اللحوم هي الزينك، فيتامين ب، الحديد والبروتينات. يمكن العثور على هذه العناصر الأطعمة في الأغذية النباتية أيضًا، ولكن في بعض الحالات، يكون امتصاصها أصعب على الجسم. من الممكن أن يتجنب النباتي جميع أنواع النقص الغذائي بسهولة باستبدال المصادر الحيوانية بالنباتية التي تمتلك صفات غذائية مشابهة. ولكن من غير الواقعي، ومن الصعب، اتباع حمية متوازنة بشكل مثالي والحصول على نسب كفية من جميع العناصر الغذائية، وذلك يشمل حتى آكلي اللحوم. ولذلك، يصبح الاستعانة بمكمل غذائي خيارًا رائعًا.

مكمل غذائي لتحفيز صحة الشعر

المكمل الغذائي الخاص بعيادة ڨينشي للشعر، فيتروفيان لاين، مناسب لجميع من يرغب في تحسين صحة الشعر ومظهره، سواء كان من آكلي اللحوم أم من النباتيين. فهو يحتوي على الفيتامينات والمعادن ومستخرجات النباتات التي تدعم نمو الشعر وهو متاح بشكل حصري من خلال عيادة ڨينشي. إضافة فيتروفيان لاين إلى روتينك اليومي سيكون أول خطوط دفاعك ضد فقدان الشعر الناتج عن النقص الغذائي وسوء التغذية.

هل يزيد النظام الغذائي النباتي خطر إصابتك بفقدان الشعر؟