لفت الكيمتشي، الطبق الكوري المشهور، أنظار العالم في الآونة الأخيرة بعد إشارة بعض الباحثين إلى أنه قد يحتوي سر علاج حالة فقدان الشعر. في هذه المقالة، نلقي نظرة فاحصة على نتائج بحثهم.

البروبيوتيك، الكيمتشي وفقدان الشعر

نشر باحثون في جامعة دانكوك في كوريا تقريرًا حول بحثهم الأولي الذي تم على فعالية البروبيوتيك في المجلة العالمية لصحة الرجال. فقد أظهرت نتائج بعض الدراسات السابقة أن البروبيوتيك قد تمتلك تأثيرات فعالة على دهون الدم وأنها تحسن الدورة الدموية. أراد الباحثون في مدينة سيول اكتشاف ما إذا كانت هذه التأثيرات مفيدة في علاج حالة فقدان الشعر، أو حالة الثعلبة الأندروجينية على وجه الخصوص.

تمت الدراسة في عام 2017 وشملت 46 مشاركًا مقسمين بالتساوي إلى مجموعتين من الرجال والنساء. المشاركون الذكور كانوا يعانون من فقدان الشعر بين الدرجة الثانية والخامسة على مقياس نوردوود، في حين كانت المشاركات الإناث يعانين من فقدان الشعر بين المرحلة I وIII على مقياس لودويج.

قرر الفريق الكوري استخدام مصادر طبيعية للبروبيوتيك في اختباراتهم. الكيمتشي طبق يتم تحضيره عن طريق تخمير الكرنب مع صوص السمك، البصل، الثوم والبهارات، في حين يتم تحضير التشيونغوكانج عن طريق تخمير مستخرج فول الصويا. تم تقديم هذه المكونات للمشاركين في صورة مشروب يتم استهلاك 80 مل منه يوميًا، قبل تناول وجبة الإفطار وقبل النوم.

هل يستعيد الكيمتشي الشعر؟

أشار باحثو جامعة دانكوك إلى أنه بعد مرور أربعة أشهر، أظهر 29 من المشاركين في الدراسة تحسنًا كبيرًا في عدد الشعر وكثافته. ولاحظوا أن النتائج العامة كانت أفضل في حالة النساء مقارنة بالرجال. وقاموا كذلك بتسجيل محددات الدراسة – والتي تشمل حجم المجموعة الصغير، فترة الملاحظة القصيرة وعدم وجود مجموعة تحكم وهمية. ووصلوا في النهاية إلى أن تأكيد فعالية الكيمتشي والتشيونغوكانج في حالة فقدان الشعر سيحتاج إلى المزيد من الأبحاث.

أفضل علاجات استعادة الشعر المتاحة اليوم

يمكن للرجال والنساء الذين يعانون من فقدان الشعر الاستعانة بعدد من العلاجات الفعالة عالية الجودة المقدمة من خلال عيادة ڨينشي للشعر. العيادة من الرواد المشهورين عالميًا في مجال استعادة الشعر، وهي تقدم حلول استعادة شعر طبية، جراحية وغير جراحية في فروعها الموجودة في جميع أنحاء العالم. ساعدت العيادة الآلاف من الرجال والنساء بالفعل على استعادة شعرهم المفقود، بجانب ثقتهم، وتستطيع القيام بالشيء نفسه من أجلك.

هل يستطيع الكيمتشي معالجة الصلع؟