إحدى أحدث الموضات في مجال العناية بالشعر هي الاستعانة بمنعم أو مكيف الشعر في تنظيف الشعر بدلًا من استخدام الشامبو. تُعرف هذه التقنية باسم الغسل المشترك أو co-washing، وهي تقنية آخذة في الشيوع برغم انتقاد العديد من الناس لها. في هذه المقالة، نناقش ما إذا كان التحول إلى تقنية الغسل المشترك هو الخيار الصحيح لمن يعانون من انخفاض كثافة الشعر.

ما هو الغسل المشترك؟

تشمل تقنية الغسل المشترك طرح الشامبو من روتين تنظيف الشعر الاعتيادي واستخدام مكيف الشعر فقط. يُقال أن هذه التقنية تساعد على تنعيم الشعر وتحسين حالته، في حين تجنب من يستعين بها التلف الذي ينتج عن عوامل التنظيف القاسية الموجودة في بعض أنواع الشامبو المتاحة.

الغسل المشترك للشعر الخفيف

يوجد هناك العديد من المقالات المنشورة عبر الإنترنت، والتي تشجع على الاستعانة بتقنية الغسل المشترك لتحسين مظهر الشعر الخفيف. ولكن، على الجانب الآخر، يوجد هناك من يدعي العكس تمامًا، ويحذر من أن هذه التقنية قد تؤدي إلى فقدان الشعر أو زيادة سوء الحالة إذا كان الشخص يعاني منها بالفعل.

  • مميزات الغسل المشترك

الميزة الأساسية التي تعود من الاستعانة بتقنية الغسل المشترك في حالة امتلاك شعر خفيف هي أنها تساعد على زيادة حجم الشعر وخلق مظهر أكثر كثافة وصحة. يمكن للتقنية كذلك أن تساعد على تحسين حالة الشعر التالف بسبب المبالغة في استخدام التصفيف الساخن أو منتجات التصفيف الكيميائية، مما يساعد على مكافحة التقصف والتكسر.

  • عيوب الغسل المشترك

عيب من عيوب تقنية الغسل المشترك الجدير بالذكر في حالة امتلاك شعر خفيف هو أنها قد تؤدي إلى ظهور ترسبات على الشعر وفروة الرأس. يترك ذلك الشعر دهنيًا ومسطحًا. في نفس الوقت، يمكن لتلك الترسبات أن تؤدي إلى التهيج، مما قد يحفز بدوره تساقط الشعر. تظهر هذه المشكلات عادةً عندما يتم استخدام مكيف شعر غني وكثيف وعندما لا يتم غسل الشعر بشكل مناسب للتخلص من التراكمات.

ما إذا كانت هذه التقنية ستنجح في حالتك يعتمد على اختيار منتج تنعيم الشعر المناسب لنوع شعرك والتأكد من التخلص منه تمامًا عند غسل الشعر.

هل يوقف الغسل المشترك تساقط الشعر؟

تذكر أنه، سواء استخدمت الشامبو أو استعنت بتقنية الغسل المشترك، لن توقف أي من تلك الوسائل أو تعالج تساقط الشعر. إذا كنت تشعر بالقلق بسبب فقدانك لشعرك أو ظهور رقع صلعاء على رأسك، من الضروري أن تزور متخصص. تقدم عيادة ڨينشي للشعر استشارات مجانية للرجال والنساء الذين يعانون من حالة فقدان الشعر ويرغبون في اكتشاف المزيد حول خيارات العلاج المتاحة. يقوم خبراء العيادة بتصميم نصائحهم وإرشاداتهم وفقًا لتفضيلاتك واحتياجاتك، مع توفيرهم حلول استعادة شعر جراحية، غير جراحية وطبية.

هل يمكن لغسيل الشعر بتقنية الغسل المشترك أن يحسن حالة الشعر الخفيف؟